قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
قريباً علي منتدي النجوم
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
سيف الدين قظز قاهر التتار
منتدي النجوم
سيف الدين قظز  قاهر التتار 5wz1qh10
منتدي النجوم
سيف الدين قظز  قاهر التتار 5wz1qh10


( لسنا هنا للمنافسة وأنما نهدف لرفع وتطوير ثقافات ومهارات المتصفح العربى )
 
سيف الدين قظز  قاهر التتار 74hg9mwtzfku
سيف الدين قظز  قاهر التتار Uouo_o10
سيف الدين قظز  قاهر التتار Ouooo10
سيف الدين قظز  قاهر التتار 21058_10
سيف الدين قظز  قاهر التتار Vdvbdy12q5mq
سيف الدين قظز  قاهر التتار 0511_m12
سيف الدين قظز  قاهر التتار Youtub10
سيف الدين قظز  قاهر التتار 21057_10
سيف الدين قظز  قاهر التتار Ob0fl0wppxdp
سيف الدين قظز  قاهر التتار 425ktsac6cbk
سيف الدين قظز  قاهر التتار 11
سيف الدين قظز  قاهر التتار 12
آخر مواضيع منتدي النجوم
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
برنامج حسابات شركات الانترنت
برنامج حسابات شركات الانترنت
برنامج اداره حسابات و مبيعات و مستودعات
برنامج الحسابات و المبيعات أي سيلز
برنامج اداره مطاعم برنامج اي شيف
برنامج loading لاداره شركات الشبكات و توزيع الانترنت
برنامج حسابات برنامج ايت
برنامج تعاقدات صيدليات
هام لكل صيدلي فارماكير في معرض pharmacy Expo
تحميل برنامج اداره تعاقدات و مطالبات الصيدليات
الإثنين أكتوبر 24, 2016 12:44 pm
الأحد أكتوبر 16, 2016 3:14 pm
الأربعاء أبريل 06, 2016 4:26 pm
الأربعاء أبريل 06, 2016 4:26 pm
الأربعاء أبريل 06, 2016 4:25 pm
الأربعاء أبريل 06, 2016 4:24 pm
الأربعاء أبريل 06, 2016 4:24 pm
الأربعاء أبريل 06, 2016 4:23 pm
الخميس فبراير 18, 2016 12:38 pm
الخميس فبراير 18, 2016 12:37 pm











شاطر|
 
بيانات كاتب الموضوع
سيف الدين قظز قاهر التتار
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
 
avatar

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3
احترام قوانين المنتدي احترام قوانين المنتدي : سيف الدين قظز  قاهر التتار 111010

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: سيف الدين قظز قاهر التتار سيف الدين قظز  قاهر التتار Emptyالإثنين مارس 07, 2011 1:06 pm

تصل الأمه الاسلاميه الى اسوء لحظات الانكسار والسقوط والانحلال وعندما تشعر أن شمس الاسلام فى طريقها الى الغروب عندما والى الزوال وأن النهايه على مرمى البصر والعين تأتى المعجزه فجأه وقد تقمصت فى روح شخص واحد من بنى البشر يحول الليل الى نهار و والهزيمه الى نصر ويكون سببا وتمكيم من الله الى أمه الاسلام وكأن الله تعالى قد أرسله واصطفاه لكى اخذ بيد امه الاسلام القعيده من مرض وخور وعجز وضعف وقد قرانا وسمعنا ولمسنا سيره امثال هؤلاء العظماء الخارقين الذين لم يوجدوا الا فى امه الاسلام فقط لا غير امثال الغافقى والغسان وصلاح الدين وزنكى ونور الدين وغيرهم من الابطال الخارقين واليوم احدثكم اخوانى على شخص خارق من جلدتنا وطيننا وهويتنا

بطل كانت بلادى فى ذلك الوقت تعانى من ازمه اقتصاديه طاحنه ومن تصارع على الحكم واربعه ملوك قد لقوا مصرعهم فى اقل من عام على العرش المصرى ووملوك الشام ينظرون ويطمعون فى حكم مصر وارجاعها الى البيت الايوبى ومماليت تتصارع على القياده وجو عام اسود ومحبط وغيوم تفرقه وتصارع دنيوى والاعداء على الابواب وقد ابادوا الخلافها العباسيه وقضوا عليها واستباحوا كل ديار الاسلام وكل اوروبا واسيا ولم تقف فى وجههم قوه حتى ازالوها من الوجود وانهوا اكثر من مائه مملكه ودوله فى ارجاء الارض ولم تبق الا مصر الاسلاميه حينذاك ليطبقوا القوس على العالم كله من ناحيتيه .

فى غضون تلك الاحداث والوضع البائس الذى تعانى منه مصر اذا بشاب جرىء قوى جسور يضع يده على مفتاح السر والمعجزه لتلك المصائب والدوائر فمن هو هذا البطل .



من هو قطز؟
سيف الدين قطز هو واحد من أعظم الشخصيات في تاريخ المسلمين.. اسمه الأصلي محمود بن ممدود وهو من بيت مسلم ملكي . وهو ابن أخت جلال الدين الخوارزمي.. ملك الخوارزميين المشهور، والذي قاوم التتار فترة وانتصر عليهم ثم هزم منهم، وفر إلى الهند، وعند فراره إلى الهند أمسك التتار بأسرته فقتلوا بعضهم واسترَقّوا بعضهم.

وكان محمود بن ممدود أحد أولئك الذين استرقَّهم التتار، وأطلقوا عليه اسمًا مغوليًّا هو قطز، وهي كلمة تعني (الكلب الشرس) ويبدو أنه كانت تبدو عليه من صغره علامات القوة والبأس، ثم باعه التتار في أسواق الرقيق في دمشق واشتراه أحد الأيوبيين، وجاء به إلى مصر، ثم انتقل من سيد إلى غيره حتى وصل في النهاية إلى الملك المعز عز الدين أيبك ليصبح أكبر قواده كما رأينا.

نشأة قطز
وقطز رحمه الله كبقية المماليك نشأ على التربية الدينية، والحمية الإسلامية، وتدرب منذ صغره على فنون الفروسية وأساليب القتال، وأنواع الإدارة، وطرق القيادة.. فنشأ شابا فتيا أبيا محبا للدين معظمًا له قويًا جلدًا صبورًا.. فإذا أضفت إلى ذلك كونه ولد في بيت ملكي، وكانت طفولته طفولة الأمراء وهذا أعطاه ثقة كبيرة بنفسه، فإذا أضفت إلى ذلك أن أسرته هلكت تحت أقدام التتار وهذا -بلا شك- جعله يفقه جيدًا مأساة التتار.

وليس من رأى كمن سمع.. كل هذه العوامل صنعت رجلاً ذا طراز خاص جدً، يستهين بالشدائد، ولا يرهب أعداءه مهما كثرت أعدادهم أو تفوقت قوتهم.

التربية الإسلامية العسكرية، والتربية على الثقة بالله، والثقة بالدين، والثقة بالنفس كانت لها أثر كبير في حياة قطز رحمه الله.

قطز في الحكم
وجد قطز أن السلطان الطفل مشغول باللهو عن أمور الحكم، وأن بعض أمراء المماليك يستغلون ذلك في التدخل في أمور الحكم، وجاء ذلك مع قدوم رسل التتار يهددون مصر بالاجتياح؛ فقام بعزله بعد موافقة العلماء، وأعلن نفسه سلطانًا على مصرمؤقتا الى أن ينتهى من خطر التتار ثم يرجع الى البلاد لأجل تنفيذ الشورى التى تنصب الخليفه والملك على عرش مصر وقد ارسل قظز رحمه الله رغم خيانه الناصر يوسف ايوب ملك الشام للمسلمين والخليفه العباسى اليه لكى يضع ملك مصر والشام تحت امره ويكون قظز تابع له فقط لأجل ان يتوحد المسلمين ويكونو كلمه واحده ضد الاعداء التتار ورفض الناصر يوسف العرض الخرافى والمحمود والكريم من قظز خوفا من التتار حتى لا ينتقموا منه ويضيع ملكه بسبب تحالفه مع المسلمين رغم انه حفيد البطل صلاح الدين الايوبى هازم الصليبين .


لم يكن قطز يستطيع صد التتار بجيش متشعب الولاءات بين الأمراء الذين يبحثون عن مصالحهم، ولا بشعب لاه عن الجهاد وتبعاته لذا بدأ بتنفيذ خطة محكمة سدد الله فيها خطاه؛ إذ بدأ بحشد جهود العلماء المخلصين من أجل بث روح الجهاد في نفوس الشعب، واضطلع سلطان العلماء العز بن عبد السلام بعظم هذه المهمة، ومعه عدد من العلماء الأجِلاء الذين تحفظ لهم الأمة مكانتهم.


(لم يكن للشعب أن يتبع خطوات العلماء ما لم يكن الحاكم نفسه يفعل ذلك) وقد كان قطز نعم الحاكم الذي يوقر العلماء، ويطيعهم لذا لما أراد فرض ضريبة على الشعب لتجهيز الجيش، وأفتى العز بن عبد السلام بعدم الجواز إلا بعد أن يخرج الأمراء ما عندهم من أموالهم وأموال نسائهم وجواريهم؛ كان قطز أول مَن نفذ تلك الفتوى على نفسه، ثم طبقها على بقية الأمراء بالقوة.

ولكن.. لا بد للجيش من أمراء أكفاء يقودون الجنود وهم مقتنعون بالهدف والغاية؛ لذا عمل قطز على تجميع الصفوف وتوحيدها، كما أخذ يحمس الأمراء للجهاد في سبيل الله.

استدعى قظز كل من له فائده للمسلمين لكى يتعاون معهم حتى منافسوه على العرش امثال( بيبرس البندقدارى- وسنجر الاشقر )أمر بأحضارهم وارسل اليهم بالرسائل التى تقطر حب وعذوبه واخلاص وتواضع لكى ياتوا من الشام لنصره الاسلام وكانوا هاربين منها منذ زمن خوفا من فتك قطز لهم بعد قتلهم وترويعهم للناس ايام حكم ( عز الدين ايبك ) الملك الضعيف امام المماليك .

أتى الى مصر ايضا فرسان الملوك المقهورين السابقين وابناء الممالك الاسلاميه المندحره من شتى انحاء الارض عندما علموا ان هناك جيش يتحد لقتال اعداء الله والاسلام والمسلمين .

تراص الجميع خلف قطز: شعبا وأمراء وعلماء فبدأ التجهيز العسكري للمعركة، وفي يوم الجمعة الخامس والعشرين من شهر رمضان سنة 658هـ، وبشروق الشمس أضاءت الدنيا على فجر جديد انبثق من سهل عين جالوت.


منذ دخل التتار ارض العرب والمسلمين ولم يقف لهم جيش نظامى ابدا بل كانت كل المقاومات تأتى من متطوعه وغيورين على دينهم واسلامهم واعراضهم وكانت الجيوش اما ان تتحالف معهم مثلما حدث مع الشاميين والموصليين او تهرب من امامهم لهذ صعق هولاكوا عندما مزق قطز رسالتها المحفوفه بالتهديد والوعيد وقتل رسله المتكبرين وهنا شعر هولاكوا بان مصر الاسلاميه ليس مث لاى دوله ولابد من حسابات خاصه لها .
ا رسل هولاكوا من تبريز مقر ملكه وعاصمته فى الشرق الاوسط بجيوش الى قائده كتبغا لسحق ودحر ارض الكنانه عقابا لها على تحديه بهذا الشكل رغم انه كل العرب حين ذاك كانوا مستسلمين ولم تبقى مصر حتى يدخلوها ويستبيحوها مثل كل بلاد الدنيا ولكى يصلوا الى الركن الاخر من الارض.
قسم قطز الجيش الى اربعه اقسام .

المماليك الامراء - الجيش المصرى الشعبى - المتطوعون المسلمين الاجانب - الشاميين

كان تعداد الجيش المصرى حوالى مائتين الفا من الفرسان , وقد نظم الجيش الى


مقدمه قويه للغايه قوامها ثلاثون الفا وجعل عليها اعظم قواده البطل ركن الدين بيبرس البندقدارى .


ميمنه - وعليها الامير البطل جمال الدين اقوش الشمسى قوامها عشره الاف فارس


ميسره وعليها البطل سنجر الاشقر الغتمى عشرون الفا فارس وكانت مهمتها صد ميمنه التتار الرهيبه القويه ونقطه تفوقهم فى المعارك .

القلب وعليه فارس الدين اقطاى الصغير

والساقه والقياده العامه للقائد المظفر قطز

خطه القتال

كنت قوات التتار تتالف من مائه وعشرون الفا الى مائتين الف مقاتل بخلاف القوات الارمينيه والجورجيه والعربيه الخائنه .

وكانت بقياده القائد التترى النصرانى الرهيب (كيتو بوخا ) المعروف (بكتبغا ) عند العرب وكان رجلا رهيبا وذراع هولاكوا وقائده العسكرى وكان يبلغ سبعون عاما قضاها فى حروب منذ ايام جنكيزخان زعيم ومؤسس دولتهم البربريه .



(صوره للوضع العام وفقه التمكين للمسلمين )

جاء جيش كتبغا وقد امتلأ بالصلف والغرور والكبر تسبقه سمعته العالية في سفك الدماء وتخريب الديار وإفناء البشر.. وقد استكبروا في أنفسهم وعتوا عتواً كبيراً.. ومر الجيش غرب بيسان، وانحدر جنوباً في اتجاه عين جالوت حيث كانت القوات الإسلامية قد أخذت مواقعها ورتبت صفوفها ووقفت في ثبات تنتظر الجيش التتري..
وبينما قطز في سهل عين جالوت إذا بأعداد غفيرة من المتطوعين المسلمين من أهل فلسطين يخرجون من القرى والمدن ليلتحقوا بالجيش المسلم، وقد تيقنوا أن حربا حقيقية ستحدث قريبا.
سبحان الله
لابد أن نتساءل
أين كان هؤلاء المتطوعون يوم جاءت فرقة تترية بسيطة فاخترقت فلسطين من شمالها إلى جنوبها حتى احتلت مدينة من أواخر المدن في فلسطين: مدينة غزة؟
كيف تحرك هؤلاء الآن إلى سهل عين جالوت؟
لماذا قعدوا قبل ذلك؟ ولماذا قاموا الآن؟
الإجابة في منتهى البساطة..
إنها القدوة.
(التربية بالقدوة)
هذه كلمة ذكرناها كثيراً منذ أن تكلمنا عن قطز رحمه الله وعن جيشه الصادق..
هناك الكثير من المؤمنين الصادقين الذين يريدون خدمة الدين ورفعة الإسلام، لكنهم لا يجدون قدوة صالحة يقلدونها، أو قائداً مخلصاً يتبعونه.. لقد ألف هؤلاء البسطاء في فلسطين أن يروا قوادهم في الشام يعقدون الأحلاف المهينة مع التتار، ويفتحون لهم الحصون والديار، ويمدون لهم الجسور، ويمهدون لهم الطريق..
لقد افتقد هؤلاء المسلمون البسطاء القدوة الصالحة.. فلم يظهر الخير الكثير الذي بداخلهم، فلما جاء قطز رحمه الله ومن معه من المؤمنين الصادقين، وقطعوا هذا الطريق كله إلى أرض الموقعة، وهم يتقدمون في ثبات، ولم يفعلوا مثلما فعل الناصر يوسف الأيوبي عندما فر بمجرد سماعه أن جيش التتار قد اقترب... لما رأوا كل ذلك تحمست قلوبهم، وخرجت العواطف الكامنة في صدورهم، وتحركت فيهم الحمية لهذا الدين، فهانت عليهم التضحية، وهان عليهم الجهاد..
نعم هؤلاء ليسوا كالجيش النظامي في قدراته ومهاراته، لكنهم متحمسون ومتشوقون إلى العمل في سبيل الله.. وهذه الحماسة تنفع كثيراً في ميادين القتال.. كما أن قطز رحمه الله استخدمهم في سلاح الخدمات الخاص بالقوات الإسلامية، ووفر طاقة الجنود الذين كانوا يقومون بهذه الأعمال، واستخدم هؤلاء الجنود في العمليات القتالية بعد أن قام المتطوعون بدورهم..
وسلاح الخدمات يشمل نقل العتاد والمعدات، والاهتمام بشئون الطعام والشراب، وإمداد الجنود بالسهام والرماح، ورعاية الخيول، ونقل الجرحى ومداواتهم.. وهذه أعمال كثيرة تستنفد جهداً ووقتاً، وهي ـ وإن كان لا يشترط فيها كفاءة قتالية، ولا مهارة عسكرية - إلا أن لها أهمية قصوى في نجاح المعركة.. وهكذا استفاد قطز رحمه الله من كل طاقات المتطوعين الفلسطينيين.. وكل ميسر لما خلق له..
ثم إنه بالإضافة إلى هذه الأعمال فإن الجيش المسلم سيظهر في عيون الجيش الكافر أضعافا مضاعفة، ولا شك أن هذا سيبث الرعب في قلوب الكافرين.. فتكثير سواد المسلمين أمر لا يُستهان به أبداً
وإلى جانب أولئك المتطوعين اجتمع الكثير من الفلاحين من القرى المختلفة ممن لا يستطيع قتالا ولا خدمة، إما لكبر سن أو لعجز أو لمرض، واجتمع كذلك النساء والصبيان، واصطفوا بأعداد كبيرة على طرفي سهل عين جالوت، وقد علت أصواتهم بالتكبير والدعاء، وارتفعت صيحاتهم التشجيعية للقوات الإسلامية، وتحركت ألسنتهم وأيديهم وقلوبهم بالدعاء لرب العالمين أن ينصر الإسلام وأهله، ويذل الشرك وأهله
كل هذه الأحداث في يوم 24 رمضان من سنة 658 هجرية، وهو اليوم السابق مباشرة للموقعة الرهيبة: عين جالوت.



المعركه

وقضى المسلمون الليل في القيام والابتهال والدعاء والرجاء..
لقد كانت هذه ليلة من أعظم ليالي السنة لأنها في العشر الأواخر من رمضان..
بل إنها كانت ليلة وترية، ومن المحتمل أن تكون ليلة القدر..
غير أنها كانت كذلك ليلة من أعظم ليالي الدنيا لأنها الليلة التي تسبق يوم الجهاد، وفي صبحها سيكون لقاء عظيم يثأر فيه المسلمون لدماء الملايين من المسلمين التي سُفكت على أيدي هؤلاء التتار الهمج..
هذه يا أخوة ليلة خالدة حقاً..
ترى كيف كانت أحاسيس قطز رحمه الله في هذه الليلة؟
أكاد أجزم أنها كانت قريبة من أحاسيس خالد والغافقى والغسان والقاسم وقتيبه وموسى وطارق رضى الله عنهم اجمعين في الليالي التي تسبق معاركه


لقد اجتهد قطز رحمه الله كثيراً في الزرع، وغداً هو يوم الحصاد..
وحان وقت الفجر.. وصلى المسلمون الفجر في خشوع.. ورتبوا صفوفهم بعد الصلاة واستعدوا، وما هي إلا لحظات وأشرقت الشمس.. هذا يوم الجمعة الخامس والعشرون من رمضان سنة 658 هجرية, وبشروق الشمس أضاءت الدنيا, ورأى المسلمون من بعيد.... جيش التتار!!..
أتى الجيش التتري المهول من اتجاه الشمال، وبدأ في الاقتراب من سهل عين جالوت، وعلى أبواب السهل وقف الجيش التتري في عدده الرهيب وعدته القوية..
ولم يكن بالسهل أحد من المسلمين، فقد كانوا يقفون جميعا خلف التلال..
لكن ـ كما أشرنا من قبل ـ فإن مقدمة جيش المسلمين بقيادة ركن الدين بيبرس كانت لا تخفي نفسها، وذلك حتى يعتقد جواسيس التتار أن هذه المقدمة هي كل الجيش.. ومع ذلك فعند قدوم جيش التتار كانت هذه المقدمة مختفية هي الأخرى، ثم أشار لها قطز رحمه الله أن تنزل من فوق التلال للوقوف على باب السهل لقتال الجيش التتري..
[سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب]
وبدأت القوات الإسلامية تنساب من فوق التل إلى داخل سهل عين جالوت، ثم تتجه إلى شمال السهل للاقتراب من جيش التتار..
ولم تنزل مقدمة الجيش دفعة واحدة، إنما نزلت على مراحل، وفي صورة عجيبة..
وأترك الحديث لصارم الدين أيبك ـ الرجل المسلم في جيش التتار ـ والذي كان يقف بجوار كتبغا وهو يصف القوات الإسلامية وهي تنزل من فوق التلال
يقول صارم الدين أيبك
"فلما طلعت الشمس ظهرت عساكر الإسلام، وكان أول سنجق أحمر وأبيض، وكانوا لابسين العدد المليحة"..
موقف في غاية الروعة..
لقد نزلت الكتيبة الإسلامية الأولى وهي تلبس ملابس أنيقة أحمر في أبيض.. للفرقة كلها زي واحد، وكانوا يلبسون العدد المليحة، بمعنى أن الدروع والسيوف والرماح والخيول كانت في هيئة مليحة )جميلة(.. لقد نزلوا بخطوات ثابتة، وبنظام بديع..
الجنود الإسلاميون ينزلون إلى ساحة المعركة في غاية الأناقة والبهاء.. وكأنهم في عرض عسكري.. لهم هيبة.. وعليهم جلال.. ويوقعون في قلب من يراهم الرهبة..
وهذه هي الكتيبة الأولى..
استمعوا إلى وصف صارم الدين أيبك وهو يتكلم عن كتبغا السفاح التتري الجبار..
يقول صارم الدين أيبك:
"فبهت كتبغا .. وبهت من معه من التتار"..
سبحان الله "فبهت الذي كفر، والله لا يهدي القوم الظالمين"..
هذه أول مرة يرى فيها كتبغا جيش المسلمين على هذه الصورة، لقد كان معتاداً أن يراهم وراء الحصون والقلاع يرتجفون ويرتعبون، أو يراهم وهم يتسارعون إلى الهروب فزعاً من جيش التتار، أو يراهم وهم يسلمون رقابهم للذبح الذليل بسيوف التتار!!.. كان كتبغا معتاداً على رؤية المسلمين في إحدى هذه الصور المهينة، أما أن يراهم في هذه الهيئة المهيبة العزيزة فهذا ما لم يحسب له حساباً أبداً!!
قال كتبغا في فزع: يا صارم، رُنك من هذا؟
"ورنك" كلمة فارسية تعني "لون"، وهو يقصد كتيبة من هذه؟ إنها كتيبة مرعبة..
وكانت فرق المماليك تتميز عن بعضها البعض بلون خاص.. فهذه الفرقة مثلاً لونها الأحمر في الأبيض، فكانت تلبس الأحمر والأبيض، ولها رايات بنفس اللون، وتضع على خيولها وجمالها وأسلحتها نفس الألوان، وتضع على خيامها نفس الألوان، وكذلك على بيوتها في مصر، وعلى مخازنها وغير ذلك.. فكانت هذه بمثابة الشارة التي تميز هذه الفرقة أو الكتيبة..

وبعد أن نزلت مقدمة المسلمين بقيادة ركن الدين بيبرس بدأت فرقة الموسيقى العسكرية الإسلامية المملوكية تظهر على الساحة، وانطلقت في قوة تدق طبولها وتنفخ في أبواقها وتضرب صنوجها النحاسية.. لقد كانت الجيوش المملوكية تتلقى الأوامر عن طريق هذه الدقات التي لا يعرفها الأعداء.. فكانت هناك ضربات معينة للميمنة وضربات معينة للميسرة وضربات معينة للقلب، وكانت هناك ضربات للتقدم وضربات للانسحاب، وكانت هناك ضربات خاصة لكل خطة عسكرية، وبذلك يستطيع القائد قطز رحمه الله أن يقود المعركة عن بعد، وعلى مساحة شاسعة من الأرض من خلال دقات هذه الآلات الضخمة.. هذا فوق الرهبة التي كانت تقع في قلوب الأعداء من جراء سماع هذه الأصوات المزلزلة، بينما كانت هذه الدقات تثبت المسلمين، وتشعرهم بمعية القائد لهم في كل تحرك من تحركاتهم..
ووقف الأمير ركن الدين بيبرس بقواته على المدخل الشمالي لسهل عين جالوت، بينما ترك السهل بكامله خالياً من خلفه، واقتربت جداً ساعة الصفر..

واحتدم اللقاء!
ونظر كتبغا إلى مقدمة القوات الإسلامية وكان لا يدرك شيئاً عن القوات الرئيسية المختبئة خلف التلال، فوجد أن قوات المقدمة الظاهرة أمامه قليلة جداً بالنسبة لقواته.. ومع ذلك فهي في هيئة حسنة ومنظر مهيب، فأراد كتبغا أن يحسم المعركة لصالحه من أول لحظاتها.. لذلك قرر أن يدخل بكامل جيشه وقواته لحرب مقدمة المسلمين..
وهذا تماماً ما كان يريده الملك المظفر قطز رحمه الله ..
وأعطى كتبغا قائد التتار إشارة البدء لقواته..
وانهمرت جموع التتار الرهيبة وهي تصيح صيحاتها المفزعة على مقدمة جيش المسلمين..
أعداد هائلة من الفرسان ينهبون الأرض في اتجاه القوات الإسلامية..
أما القائد المحنك ركن الدين بيبرس فقد كان يقف في رباطة جأش عجيبة, ومعه الأبطال المسلمون يقفون في ثبات، وقد ألقى الله عز وجل عليهم سكينة واطمئنان وكأنهم لا يرون جحافل التتار
حتى إذا اقتربت جموع التتار أعطى بيبرس إشارة البدء لرجاله فانطلقوا في شجاعة نادرة في اتجاه جيش التتار، ولا ننسى أن هذه المقدمة الإسلامية قليلة جداً بالنسبة لجيش التتار
وارتطم الجيشان ارتطاماً مروعاً.
وارتفعت سحب الغبار في ساحة المعركة، وتعالت أصوات دقات الطبول وأصوات الآلات المملوكية، وعلت صيحات التكبير من الفلاحين الواقفين على جنبات السهل وامتزجت قوات المسلمين بقوات التتار، وسرعان ما تناثرت الأشلاء وسالت الدماء، وعلا صليل السيوف على أصوات الجند..
واحتدمت المعركة في لحظات وراى الجميع من الهول ما لم يروه في حياتهم قبل ذلك
كانت هذه الفرقة المملوكية من أفضل فرق المسلمين، وقد أحسن قطز رحمه الله اختيارها لتكون قادرة على تحمل الصدمة التترية الأولى. والذي يحرز النصر في بداية المعركة يستطيع غالبا أن يحافظ عليه إلى النهاية.. ليس فقط للتفوق العسكري ولكن أيضا للتفوق المعنوي..
وكان كثير من أمراء هذه المقدمة بما فيهم ركن الدين بيبرس من أولئك الذين شاركوا في موقعتي المنصورة وفارسكور ضد الحملة الصليبية السابقة بقيادة ملك فرنسا لويس التاسع، وذلك منذ عشر سنوات في سنة 648 هجرية، وبذلك يكون هؤلاء الأمراء من أصحاب الخبرة العسكرية الفائقة، ومن أعلم القادة بطرق المناورة وأساليب القتال وخطط الحرب..

غباء القوة والخطأ العسكرى الرهيب للقائد التترى الكبير كتبغا .

ثبتت القوات الإسلامية ثباتاً رائعاً مع قلة عددها، مما دفع كتبغا إلى استخدام كل طاقته دون أن يترك أي قوات للاحتياط خلف الجيش التتري..
كل هذا وقطز رحمه الله يرقب الموقف عن بعد، ويصبر نفسه وجنده عن النزول لساحة المعركة حتى تأتي اللحظة المناسبة..
ومرت الدقائق والساعات كأنها الأيام والشهور..
ومع الفجوة الهائلة في العدد بين الفريقين إلا أن اللقاء كان سجالاً حتى هذه اللحظات..
كان هذا هو الجزء الأول من الخطة الإسلامية: استنزاف القوات التترية في حرب متعبة، والتأثير على نفسياتهم عند مشاهدة ثبات المسلمين وقوة بأسهم والاعتماد على الله ثم بساله تلك الكتيبه الاسلاميه الخارقه (المقدمه )
ثم جاء وقت تنفيذ الجزء الثاني من الخطة الإسلامية البارعة.. ودقت الطبول دقات معينة لتصل بالأوامر من قطز إلى بيبرس ليبدأ في تنفيذ الجزء الثاني من الخطة..
وكان الجزء الثاني من الخطة عبارة عن محاولة سحب جيش التتار إلى داخل سهل عين جالوت، وحبذا لو سحب الجيش بكامله، بحيث تدخل قوات التتار في الكمائن الإسلامية تمهيداً لحصارها
وبدأ ركن الدين بيبرس في تنفيذ هذا الجزء من الخطة على صعوبته، فكان عليه أن يظهر الانهزام أمام التتار، ويتراجع بظهره وهو يقاتل، على ألا يكون هذا التراجع سريعاً جدا حتى لا يلفت أنظار التتار إلى الخطة، ولا بطيئاً جداً فتهلك القوة الإسلامية القليلة أثناء التراجع.. وهذا الميزان في الانسحاب يحتاج إلى قدرة قيادية فائقة، كما يحتاج إلى رجال أشداء مهرة في القتال..
وقد كانت هذه العوامل متوافرة في الجيش بحمد الله، وقبل هذا بالطبع كان توفيق الله عز وجل عونًا لهذا الجيش الصامد..
هذه الخطة يا إخواني هي نفس خطة القوات الإسلامية في موقعة نهاوند الشهيرة ضد القوات الفارسية وذلك في سنة19 من الهجرة، وكان يقوم بدور ركن الدين بيبرس القائد الإسلامي الفذ الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي رضي الله عنه، وقد اخبرتكم بالقصه فى موضوع القعقاع وكان يقوم بدور قطز رحمه الله الصحابي الجليل والفارس العظيم النعمان بن مقرن رضي الله عنه، وقام ساعتها القعقاع بن عمرو التميمي بسحب قوات الفرس الرهيبة في الكمين الإسلامي الذي قضى على قوات الفرس تماما في نهاوند..
وهنا في عين جالوت يستفيد قطز رحمه الله من تجارب المسلمين السابقة ويطبق خطة نهاوند بحذافيرها..
وبدأ ركن الدين بيبرس في الانسحاب التدريجي المدروس، وكلما رجع خطوة تقدم جيش التتار في مكانه..
وقام المسلمون بتمثيلية الانهزام خير قيام، وتحمس كتبغا ومن معه للضغط على المسلمين، وبدءوا يدخلون السهل وهم يضغطون على المسلمين، ومر الوقت ببطء على الطرفين، ولكن في النهاية دخل جيش التتار بكامله إلى داخل سهل عين جالوت, وانسحب ركن الدين بيبرس بمقدمة الجيش إلى الناحية الجنوبية من سهل عين جالوت، وفي غضون حماسة كتبغا للقضاء على جيش المسلمين لم يترك أيا من قواته الاحتياطية خارج السهل بل أخذ معه كل جنوده!!
كيف فعل كتبغا ذلك؟
إنه خطأ عسكري لا ريب !!
وكتبغا قائد عسكري بارع، وذو خبرة طويلة جداً في مجال الحروب، فقد جاوز الستين من عمره، ولعله جاوز السبعين، فهو من الذين عاصروا جنكيزخان، وجنكيزخان مات قبل هذه الموقعة بأربعة وثلاثين سنة، قضاها كتبغا كلها في حروب وقيادةكما خبرتكم فى الاعلى
لقد كان من المفروض عليه كقائد محنك أن يترك قوات احتياط خارج السهل لتؤمن طريق العودة في حال الخسارة، ولتمنع التفاف الجيش الإسلامي حول التتار، ولتراقب أي تحركات مريبة لجيوش أخرى قد تأتي لمساعدة الجيش الإسلامي..
لكن هذا لم يحدث !!
لقد توقفت العقلية التترية عن التفكير السليم في وقت حساس جداً من أوقات المعركة.. قد يفسر ذلك برغبة كتبغا في القضاء الكامل على قوات المسلمين وبحسم، وقد يفسر بضعف من المخابرات التترية التي لم تدرك حجم الجيش الإسلامي الحقيقي، وقد يفسر بالغرور والصلف الذي كان يملأ كتبغا من أم رأسه إلى أخمص قدميه مما جعله يستهين تماماً بقوات المسلمين، وقد يفسر بأن هناك أهدافاً تكتيكية معينة في ذهن كتبغا لا نعرفها..
قد يفسر بأي شيء من هذا أو بغيره.. لكن كل هذه التفاسير لا تعطي مبرراً مقبولاً لهذا الخطأ العسكري الفادح الذي لا يقع فيه مقاتل مغمور في مطلع حياته العسكرية, فضلاً عن قائد مخضرم مثل كتبغا
ولكن يبقى التفسير الوحيد المقبول في مثل هذا الموقف هو أن هذا تدبير رب العالمين سبحانه وتعالى، الذي يخرج عن القياسات العادية للبشر، ويدفع أشخاص بعينهم لأفعال معينة في ظروف معينة.. ولو تكررت نفس الظروف ألف مرة فلعل الرجل لا يأخذ نفس القرار أبداً، ولكن الله عز وجل أراد لهذا الجيش التتري الهلكة على يد الجيش المسلم، فدفع كتبغا إلى اتخاذ قرار لا يتناسب أبداً مع إمكانيته كقائد عسكري، ولا يتناسب مع قوات جيشه كجيش ضخم، ولا يتناسب مع ساحة المعركة التي تعتبر كالقفص الذي له باب واحد، فإذا دخل الجيش بكامله القفص وأغلق الباب فالنجاة تكاد تكون مستحيلة..
[ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين]

وهكذا دفع كتبغا جيشه دفعاً للدخول بكامله في سهل عين جالوت..


النهايه العظيمه


ونزلت الكتائب الإسلامية العظيمة من خلف التلال إلى ساحة المعركة.. نزلت من كل جانب، وأسرعت فرقة قوية لتغلق المدخل الشمالي لسهل عين جالوت، وبذلك في دقائق معدودات أحاطت القوات الإسلامية بالتتار إحاطة السوار بالمعصم..
الخطة تسير في منتهى الإحكام والدقة، ومع ذلك فهذه الخطة تحمل في طياتها خطورة عظيمة على الجيش الإسلامي نفسه.. لماذا؟ لأن حصار التتار دون ترك فرصة الهروب لهم سوف يدفع كل الجنود التتار لإخراج كل طاقاتهم.. إنهم سيقاتلون قتال المستميت..
قتال المحصور.. قتال الحياة أو الموت وليس قتال الهزيمة أو النصر..
لكن في نفس الوقت إن نجحت الخطة فسوف يكون فيها هلاك عدد ضخم من الجيش التتري.. وقد تكون هذه هي الضربة القاصمة القاضية على هذا الجيش الرهيب..
واكتشف كتبغا الخطة الإسلامية بعد فوات الأوان، وحوصر هو والتتار في داخل سهل عين جالوت، وبدأ الصراع المرير في واحدة من أشد المعارك التي وقعت في التاريخ.. لا مجال للهرب، ولا مجال للمناورات.. السهل منبسط والمساحات مكشوفة، وليس هناك من حماية إلا خلف السيوف والدروع.. لا بديل عن القتال حتى الموت..
حرب ضارية بشعة.. أخرج التتار فيها كل إمكانياتهم، وبدءوا يقاتلون بحمية بالغة.. والمسلمون صابرون ثابتون..
وظهر تفوق الميمنة التترية ـ كما أخبر بذلك رسول صارم الدين أيبك ـ وبدأت الميمنة التترية تضغط على الجناح الأيسر للقوات الإسلامية، وبدأت القوات الإسلامية تتراجع تحت الضغط الرهيب للتتار، وبدأ التتار يخترقون الميسرة الإسلامية، وبدأ الشهداء يسقطون، ولو أكمل التتار اختراقهم للميسرة فسيلتفون حول الجيش الإسلامي، وتتعادل بذلك الكفتان، وقد ترجح كفة التتار.. ويصبح إغلاق السهل خطراً على المسلمين..
وقطز رحمه الله يقف في مكان عال خلف الصفوف يراقب الموقف بكامله، ويوجه فرق الجيش إلى سد الثغرات، ويخطط لكل كبيرة وصغيرة..
وشاهد قطز رحمه الله المعاناة التي تعيشها ميسرة المسلمين، فدفع إليها بقوات احتياطية، ولكن الضغط التتري استمر، وبدأ بعض المسلمين يشعر بصعوبة الموقف، ولعل بعضهم قد شك في النصر، ولا ننسى السمعة المرعبة لجيش التتار الذي قيل عنه إنه لا يهزم..

واإسلاماه!!
وقطز رحمه الله يشاهد ذلك، ويدفع بقوات إضافية إلى الميسرة، ولكن الموقف تأزم جداً، هنا لم يجد قطز رحمه الله إلا حلاً واحداً لا بديل له..
لابد أن ينزل بنفسه رحمه الله إلى ساحة القتال..
لابد أن يثبّت جنوده بالطريقة التي اعتادها معهم... طريقة القدوة!
لابد أن يوضح لجنوده بطريقة عملية أن الموت في سبيل الله غاية ومطمح وهدف..
نحن نريد الآخرة.. وهم يريدون الدنيا.. وشتان!!
هنا فعل قطز رحمه الله فعلاً مجيداً..
لقد ألقى بخوذته على الأرض.. تعبيراً عن اشتياقه للشهادة، وعدم خوفه من الموت، وأطلق صيحته الشهيرة التي قلب الموازين في أرض المعركة..
لقد صرخ قطز رحمه الله بأعلى صوته: واإسلاماه.. واإسلاماه..!!
وألقى بنفسه رحمه الله وسط الأمواج المتلاطمة من البشر..
وفوجئ الجنود بوجود القائد الملك المظفر قطز رحمه الله في وسطهم.. يعاني مما يعانون ويشعر بما يشعرون.. ويقاتل كما يقاتلون..
أي تأييد؟! وأي تثبيت؟! وأي سكينة؟! وأي اطمئنان؟!!
القضية إذن واضحة جداً أمام الجميع.. القضية قضية إغاثة الإسلام والدفاع عنه.. القضية ليست أبداً حفاظاً على ملك.. أو حماية لكرسي.. القضية ليست حرصاً على توريث لابن أو عائلة..
القضية ـ يا إخواني ـ قضية صادقة..
وشتان بين القائد الصادق الذي يعيش لدينه ولشعبه.. والقائد الكاذب الذي يتكلم كثيراً عن فضائل الأعمال، وهو لا يعيش إلا لنفسه..
والتهب حماس الجنود، وهانت عليهم جيوش التتار، وحملوا أرواحهم على أكفهم، وانطلقوا في جسارة نادرة يصدون الهجمة التترية البشعة..
إنها ليست هجمة على ذواتهم.. إنها هجمة على الإسلام..
واشتعل القتال في سهل عين جالوت.. وعلا صوت تكبير الفلاحين على كل شيء.. ولجأ المسلمون بصدق إلى ربهم في هذا اليوم المجيد من شهر رمضان..
وقاتل قطز رحمه الله قتالاً عجيباً..
ثم صوب أحد التتر سهمه نحو قطز رحمه الله فأخطأه ولكنه أصاب الفرس الذي كان يركب عليه قطز فقُتل الفرسُ من ساعته، فترجل قطز رحمه الله على الأرض، وقاتل ماشياً لا خيل له! وما تردد، وما نكص على عقبيه، وما حرص على حياته رحمه الله..
ورآه أحد الأمراء وهو يقاتل ماشياً، فجاء إليه مسرعاً، وتنازل له عن فرسه، إلا أن قطز رحمه الله امتنع، وقال: "ما كنت لأحرم المسلمين نفعك!!"
وظل يقاتل ماشياً إلى أن أتوه بفرس من الخيول الاحتياطية!!
وقد لامه بعض الأمراء على هذا الموقف وقالوا له: لمَ لمْ تركب فرس فلان؟ فلو أن بعض الأعداء رآك لقتلك، وهلك الإسلام بسببك..
فقال قطز في يقين رائع: "أما أنا كنت أروح إلى الجنة، وأما الإسلام فله رب لا يضيعه، وقد قتل فلان وفلان وفلان... حتى عد خلقاً من الملوك )مثل عمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم) فأقام الله للإسلام من يحفظه غيرهم، ولم يضع الإسلام "..
رحمك الله يا قطز.. كنت ـ ولا زلت والله ـ قدوة للمسلمين..
وعلى أكتاف أمثالك تنهض الأمم..
ونتيجة مثل هذه المواقف أدت القوات الإسلامية أداءً راقياً جداً في القتال، وأخرجت كل إمكانيتها، ولم تكن قضيتها قضية موت أو حياة كالتتار، بل كانت إما نصر أو شهادة..
وبدأت الكفة - بفضل الله - تميل من جديد لصالح المسلمين.. وارتد الضغط على جيش التتار، وأطبق المسلمون الدائرة تدريجيًّا على التتار.. وكان يوماً على الكافرين عسيراً..
مصرع الطاغية!
وتقدم أمير من أمراء المماليك المهرة في القتال وهو جمال الدين آقوش الشمس، وهو من مماليك الناصر يوسف الأيوبي، وقائد ميمنه المسلمين وقد ترك الناصر لما رأى تخاذله وانضم إلى جيش قطز، وأبلى بلاءً حسناً في القتال، واخترق الصفوف التترية في حملة صادقة موفقة حتى وصل في اختراقه إلى … … … كتبغا.. قائد التتار!!!
لقد ساقه الله إليه!!
ورفع البطل المسلم سيفه، وأهوى بكل قوته على رقبة الطاغية المتكبر كتبغا.. وطارت الرأس المتكبرة في أرض القتال.. وسقط زعيم التتار.. وبسقوطه سقطت كل عزيمة عند جيش التتار.. [وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى]..
وتغير سيناريو القتال عند التتار.. فما أصبح لهم من أن يفتحوا لأنفسهم طريقا في المدخل الشمالي لسهل عين جالوت ليتمكنوا من الهرب.. وانطلق المسلمون خلف التتار، يقتلون فريقا ويأسرون فريقا..
وسقطت جحافل التتار تحت أقدام المسلمين صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية..
ضاعت السمعة .. وسقطت الهيبة.. ومُزق الجيش الرهيب ..

وعند بيسان تجدد القتال!!
وركز التتار جهدهم على فتح ثغرة في مدخل سهل عين جالوت الشمالي.. واستطاعوا بعد لأي شديد أن يُحْدثوا ثغرة في الصف المسلم الواقف على باب المدخل، وانطلق التتار في سرعة عجيبة يولون الأدبار، وخرجت أعداد كبيرة يسرعون الخطا في اتجاه الشمال لعل هناك مهربًا.. وجيوش المسلمين تجري خلف جيوش التتار.. لا يتركونهم.. فليس الغرض هو الانتصار في موقعة ما، وتحقيق كسب سياسي مؤقت يتفاوضون بعده.. إنما الغرض تحرير البلاد بكاملها عن طريق الجهاد..
التتار ينهبون الأرض شمالاً، والمسلمون لا يتركونهم..
ووصل التتار الفارون إلى بيسان )حوالي عشرين كيلومتر إلى الشمال الشرقي من عين جالوت( ووجد التتار أن المسلمين جادون في طلبهم، فلم يجدوا إلا أن يصطفوا من جديد، لتدور موقعة أخرى عند بيسان أجمع المؤرخون على أنها أصعب من الأولى، وقاتل التتار قتالاً رهيباً، ودافعوا عن حياتهم بكل قوة، وبدءوا يضغطون على المسلمين, وكادوا أن يقلبوا الأمور لمصلحتهم، وابتلي المؤمنون، وزُلزلوا زلزالاً شديداً، وكانت هذه اللحظات من أحرج اللحظات في حياة القوات الإسلامية.. ورأى قطز رحمه الله كل ذلك..
فهو لم يكن "قريباً من الأحداث".. بل كان "في وسط الأحداث"..
فانطلق قطز يحفز الناس، ويدعوهم للثبات..
ثم أطلق صيحته الخالدة:
واإسلاماه، واإسلاماه، واإسلاماه..
قالها ثلاث مرات، ثم قال في تضرع:
"يا الله!! انصر عبدك قطز على التتار! "..
الله أكبر..
ما أحسن اعترافك يا قطز بعبوديتك في هذا المقام!..
يا الله.. انصر "عبدك" قطز على التتار..
لستُ أنا الملكَ المظفر.. لستُ أميرَ المسلمين.. لستُ سلطانَ مصر..
إنما أنا عبدك..
بالله عليكم.. كيف يلجأ العبد بصدق إلى الله.. ثم يتركه الله عز وجل؟
روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني؛ فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة"..
لقد دق قطز على الباب الذي ما طرق عليه صادق إلا وفتح له..
لقد تقرب قطز إلى من بيده ملكوت السموات والأرض..
وعندما يخشع ملوك الأرض يا إخوة، لابد أن يرحم جبار السموات والأرض..
لقد كان خشوع قطز الصادق هو الجبل الذي وقع على جيش التتار فأهلكهم..
ما إن انتهى من دعائه وطلبه ـ رحمه الله ـ إلا وخارت قوى التتار تماماً..

نهاية الأسطورة!!
وبدأ الجنود الذين روعوا الأرض قبل ذلك يتساقطون كالذباب على أرض بيسان..
قضى المسلمون تماماً على أسطورة الجيش الذي لا يقهر..
وارتفعت راية الإسلام وتهاوت راية التتار..
وجاءت اللحظة التي ينتظرها المسلمون منذ أربعين سنة أو تزيد..
[ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.. ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم]..
أتدرون كم بقي من جيش التتار بعد عين جالوت؟!
لقد أبيد جيش التتار بكامله !!
لم يبق على قيد الحياة من الجيش أحد بالمرة.. هل سمعتم أمراً كهذا؟!
لقد فني الجيش الذي اجتاح نصف الكرة الأرضية..
فني الجيش الذي سفك دماء الملايين وخرب مئات المدن، وعاث في الأرض فساداً..
وانتصر الجيش الإسلامي العظيم..
هنيئاً لكم أيها المسلمون بالنصر العظيم!!
هنيئاً لك يا قطز.. فقد حان وقت قطف الثمار!!
[وما النصر إلا من عند الله]
ماذا فعل قطز رحمه الله عندما رأى جموع التتار صرعى على أرض بيسان المباركة؟
لقد نزل البطل المجاهد العظيم التقي الورع.. نزل من على فرسه..
ومرّغ وجهه في الأرض.. يسجد شكراً لله عز وجل!!
ما دخله غرور المنتصرين.. وما رفع رأسه بزهو المتكبرين..
وما شعر أنه قد فعل شيئاً..
بل إن الفضل والمنة لله عز وجل.. هو الذي أنعم عليه بأن اختاره ليكون مجاهداً.. هو الذي من عليه بالثبات.. هو الذي ألهمه الحكمة في القتال، والصواب في الرأي.. هو الذي هداه السبيل..
هنا بيت القصيد..
أن تعرف أنك عبد الله.. لا تُنصر إلا بنصره.. ولا تنجو إلا برحمته، ولا تتحرك إلا بإرادته..
[لله الأمر من قبل ومن بعد].
إذا أردتم أن تعرفوا قطز رحمه الله.. فانظروا إلى كثير من الزعماء الذين ينتفخون كِبراً وزهواً وفخراً، ويتطاولون على خلق الله، ويُصَعِّرون خدودهم للناس، ويمشون في الأرض مرحاً.. كأنما يبغون خرق الأرض أو مطاولة الجبال!! .. وما فعلوا لأمتهم معشار ما فعله قطز رحمه الله..
بل كانوا وبالاً على شعوبهم، ومصيبة على أمتهم..
هنا تبرز قيمة قطز الحقيقية..
"وبضدها تتميز الأشياء"..
ومن هنا فلا عجب أن يُنصر قطز رحمه الله، ولا عجب أن يُخذل غيره..
والله لا يظلم أحداً..
يقول تعالى: [وهديناه النجدين]..
الإنسان هو الذي يختار..
لم يأت قطز رحمه الله في زمان تمكين ولا سيادة.. لم يأت في ظروف طيبة ومريحة..
لم يحكم البلاد وهي قوية قاهرة.. لم يجلس على الكرسي وأموال دولته لا تحصى..
إنما كانت كل الظروف ضده..
لكنه استعان بالله، وعمل بصدق وإخلاص، وحفز الآخرين على العمل معه.. فكان لابد من الوصول..
ويوم يعمل المسلمون كما عمل قطز رحمه الله سيصلون حتماً إلى ما وصل إليه..
وليس بالضرورة أن يحتاج التغيير إلى سنوات أو قرون أو عقود..
فقد كانت عين حالوت بعد عشرة أشهر فقط من تولي قطز مقاليد الأمور..
المهم أن يوجد المخلصون الصادقون العالمون العاملون..
ووعد الله لا يتخلف أبداً..
[إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد]

وبعد رجوع قظز الى مصر وفى طريق عودته يتم اغتياله من بعض المماليك الحانقين عليه مثل البطل بيبرس الذى خاف من قظز وحنق عليه عندما وزع قظز الممالك على قواده ولم يبق لبيبرس شيئا وهو بطل المسلمين فى المعركه وسبحان الله عندما يذهب بيبرس الى خزينه قظز بعد قتله ليفتحها وجد خطابا قد كتبه رحمه الله يوصى بملك مصر الى بيبرس لانه يريد الانعزال فى المساجد والعباده لله والتفرغ لطلب العلم الشرعى على يد الشيخ الامام العز بن عبد السلام حبيبه وصديقه وترك السياسه والملك لمن هو اجدر منه مثل بيبرس البندقدارى وهنا تزرف الدمع من عين بيبرس الما وحزنا على صديقه الذى كان ينوى له الخير ولكنه تسرع فى مقتله والظفر منه خوفا منه على نفسه عندما طلب منه ملك حمص ولكن قظز لم يرد وقال له تركت لك الافضل فأخبر مماليك بيبرس انه يقصد بهذا انه سيقتله خوفا من قوته وبأسه وهنا يظهر معدن النفوس وقيمه النصيحه السيئه واصدقاء السوء الذين يزرعون الشقاق بين الاخوه وبين الاحباب ويتولى ببرس ملك مصر ويفتح الله على يديه الممالك ويطهر ارض الاسلام من كل رجس وعدو وصليبى وتترى وتعيش مصر ازهى عصورها على يد المجاهدين الربانيين رضى الله عنهم اجمعين وحشرنا الله معهم فى مستقر رحمته .




الموضوع الأصلي : سيف الدين قظز قاهر التتار -||-   المصدر : منتديات النجوم -||- الكاتب: المسلم



المسلم ; توقيع العضو



معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
المدير العام
الرتبه:
المدير العام
الصورة الرمزية
 
ملك النجوم

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : سيف الدين قظز  قاهر التتار Egypt10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5525
احترام قوانين المنتدي احترام قوانين المنتدي : سيف الدين قظز  قاهر التتار 111010

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://nogoom.7olm.org

 

موضوع: رد: سيف الدين قظز قاهر التتار سيف الدين قظز  قاهر التتار Emptyالإثنين مارس 07, 2011 1:15 pm

شكراً لك أخي هذه أول مساهمة لك فأهلاً بك معنا ❤ ;) :D




الموضوع الأصلي : سيف الدين قظز قاهر التتار -||-   المصدر : منتديات النجوم -||- الكاتب: ملك النجوم



ملك النجوم ; توقيع العضو



معلومات العضو
الكاتب:
اللقب:
 
الرتبه:
 
الصورة الرمزية
 
smsm

البيانات
الجنس الجنس : ذكر
الدولة الدولة : سيف الدين قظز  قاهر التتار Egypt10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1771
احترام قوانين المنتدي احترام قوانين المنتدي : سيف الدين قظز  قاهر التتار 111010

 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

 

موضوع: رد: سيف الدين قظز قاهر التتار سيف الدين قظز  قاهر التتار Emptyالجمعة مارس 25, 2011 1:54 pm

شكراً لك على الموضوع الرائع :) :cheers: :lol: 8) :king: :farao:




الموضوع الأصلي : سيف الدين قظز قاهر التتار -||-   المصدر : منتديات النجوم -||- الكاتب: smsm



smsm ; توقيع العضو



سيف الدين قظز قاهر التتار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» العرقسوس قاهر للعطش وقمرالدين لتنظيف القولون فى رمضان
» لا تترك الصلاة ابدا فهيا عمد الدين
» صلاح الدين الايوبى
» إن الدين عند الله الإسلام
» يا عم بالراحة علينا بس ..... ده الدين يسر

الكلمات الدليلية (Tags)
لا يوجد

الــرد الســـريـع
..

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
سيف الدين قظز قاهر التتار , سيف الدين قظز قاهر التتار , سيف الدين قظز قاهر التتار ,سيف الدين قظز قاهر التتار ,سيف الدين قظز قاهر التتار , سيف الدين قظز قاهر التتار
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ سيف الدين قظز قاهر التتار ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
>





اختر لغتك